منتديات و دردشة رعش قلبي ترحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معركة أحد في ملخص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the king
مًٍـًٍؤًٍسًٍـًٍسًٍ مًٍـًٍوًٍقًٍـًٍعًٍ رًٍعًٍـًٍشًٍ قًٍـًٍلبًٍـًٍيًٍ *ADMIN*
مًٍـًٍؤًٍسًٍـًٍسًٍ  مًٍـًٍوًٍقًٍـًٍعًٍ  رًٍعًٍـًٍشًٍ  قًٍـًٍلبًٍـًٍيًٍ    *ADMIN*
avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: معركة أحد في ملخص   الخميس فبراير 05, 2009 1:46 pm

*********************** flower **************************
تعرض سلسلة السيرة النبوية مرحلة ما بعد انتصار المسلمين في غزوة بدر الكبرى، والصيحات التي كانت تتعالى تطالب بالثأر، فبدأت قريشٌ الإعدادَ لحرب شاملة ضد المسلمين، كان يقود التحضيرَ لها أبناءُ عددٍ من القادة الذين قتلوا في معركة بدر، ومعهم أبو سفيان بنُ حرب.

ويوضح د. العمري في حلقة الجمعة 19-9-2008 الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، كيف كان شعراء مكة وقود غزوة أحد، فقد تحرك مجموعة منهم مثل أبو موسى الجمحي لتحريض وتحريك القبائل، وكان لذلك أكبر الأثر في محيط التغيير وتجميع القبائل ضد النبي.


جنّدَ زعماءُ قريش خيرة رجالهم، واستقدموا مقاتلين من الأحباش وكِنانة وتِهامة، وجمعوا ثلاثة آلاف مقاتل، واصطحبوا عددا من النساء ليقمن بتحريض الرجال على القتال.

واستخدم هذا الجيش ثلاثة آلاف بعير، ومائتي فرس، وكان على رأسه أبو سفيان بنُ حرب، وعُهد بقيادة الفرسان إلى خالد بن الوليد وعكرمةَ بنِ أبي جهل‏.‏ وكان العباس بن عبد المطلب يرقب تحركات قريش، ويرسل بأخبارِها إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏


خارطة تحرك الجيش

تعرض الحلقة خارطة لطرق تحرك جيش الكفار من مكة إلى أن اقترب من المدينة، فقد سلك وادي العَقيق، ثم وصل جبل عَيْنَيْن على أطراف المدينة، ونزل في مكان يسمى السَبْخة، في وادٍ أسفل جبل أُحد. وكان ذلك يومَ الجمعة السادس من شهر شوال سنة ثلاث من الهجرة‏.‏

ويشير الباحث الإسلامي حسن شاهين إلى لقطات لجبل أحد الذي شهد سفحه تلك المعركة التي لها ذكرى كبيرة جدا في تاريخ الإسلام.
تطوف كاميرا البرنامج في موقع المعركة حيث تقدم لقطات له، ولقطات لجبل الرماة، فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم مجموعة من الرماة الماهرين، قُوامها خمسون مقاتلاً، وأمرهم بالتمركز على جبل عرف فيما بعد بهذا الاسم، على بعد نحو مائة وخمسين متراً من مقر جيش المسلمين‏.‏

وكان الهدف من وضع الرماة على هذه الجبل الصغير، هو إغلاق الثُغرة التي يمكن لفرسان المشركين أن يتسللوا من ورائها إلى صفوف المسلمين.

صباحَ السبت يوم السابعِ من شهر شوال سنة ثلاث للهجرة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبث روح البسالة في الجيش. أما في جيش قريش فكانت النسوة تقودهن هندُ بنتُ عتبة، امرأة أبي سفيان، يتجولن بين الجنود، ويضربن بالدفوف، ويحرضن الرجال على القتال.

بدأت المعركة بالمبارزة، وقتل أول رجال قريش. ثم اندلعت المعركة، واشتد القتال بين الفريقين. وقتل في بدايته نحو عشرة رجال من المشركين. وكان من أشد المقاتلين المسلمين في هذه المعركة حمزةُ بنُ عبدِ المطلب، فقد اندفع إلى قلب جيش المشركين، وصرع عددا من رجاله. وكان يلاحقه عبد حبشي يدعى وحْشِيَّ بنَ حرب، فلما تمكن منه رماه بحربة وقعت في أحشائه فقتلته.


نزول الرماة

ظل المسلمون مسيطرين على الموقف، وقاتلوا قتالا بدَّد صفوف المشركين‏، الذين بدؤوا ينسحبون من أرض المعركة، ويلاحقهم المسلمون، ويستولون على أسلحتهم. وفي ذروة هذا الانتصار، وقعت الكارثة الكبرى. فعندما رأى الرماة انسحابَ المشركين، ظنوا أن المعركة انتهت، فنزلوا من الجبل لجمع الغنائم، وبقي عشرة منهم على الجبل.

انتهز خالد بن الوليد فرصةَ نزول الرماة من الجبل، فَكّرَّ بسرعة خاطفة إلى جبل الرماة، ليطوق جيش المسلمين من الخلف، وأباد المجموعة التي صمدت على الجبل.

ويقول حسن شاهين أن خالد بن الوليد احتل الجبل بالمعنى العسكري وأصبح هنا, ونادى الكفار بأنه تمكن من أرض المعركة فعادوا وبدؤوا يستعيدون قوتهم ويتجمعون ويقتلون في المسلمين.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ في مفرزة صغيرة ومعه تسعة نفر من أصحابه، فتقدم المشركون نحوهم، ودار قتال شديد، أصيب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستمات الصحابة من حوله يدافعون عنه. ثم سرتْ شائعة بأن رسول الله قُتل، ففر بعض المسلمين من ساحة القتال، بينما ظلت القلة منهم صامدة تقاتل قتالا ضاريا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحالوا بأجسادهم دون قتله عليه الصلاة والسلام.

*********************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معركة أحد في ملخص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت رعش قلبي ترحب بكم  :: المنتديات الإسلاميه :: منتدى نصرة النبي-
انتقل الى: